الغذاء الصحي

أشكر الأمهات اللواتي تعاملن بجدية مع استطلاع الرأي المتعلق بالغذاء الصحي، كانت النتائج كالتالي:

 

  • %69 من الأمهات يحرصن على أن يتناول أطفالهن وجبة الإفطار يومياً قبل التوجه إلى المدرسة.
  • %94 من الأمهات يزودن بناتهن بوجبة أو مصروف للمدرسة.
  • %31 من الأمهات يسمحن لأطفالهن بتناول الحلويات والشوكولاته بصفة مستمرة.
  • %13 يسمحن لأطفالهن بشرب المشروبات الغازية.
  • %63 من الأمهات يعددن الطعام بأنفسهن فيما يعتمد العدد الباقي على الخادمة.
  • %47 من الأمهات يؤمن أن نوعية الغذاء الذي يتناوله الأطفال ذات علاقة بمستوياتهم الدراسية فيما يشكك العدد الباقي في صحة المعلومة.
  • %21 من الأمهات يرفضن نوعية الغذاء الذي يباع في المقصف المدرسي فيما تتوزع الآراء الأخرى بين القبول والاستحسان.

فائدة وجبة الفطور:

أثبتت الدراسات أن الذين يتناولون وجبة الفطور يكون أداؤهم في المدرسة أو العمل أفضل، ويستقبلون اليوم بإيجابية أكثر.
–    إن الأطفال الذين يتناولون وجبة الفطور يحصلون على علامات أفضل في الامتحانات، وتكون نسب تغيبهم عن المدرسة أقل من غيرهم.
–    كما وُجد أن تحسن أداء الطالب في المدرسة وزيادة تحمله لأعباء اليوم مرتبط بتناول وجبة الفطور.

الغذاء الصحي أولاً:

“أشارت الأبحاث إلى أن الإفطار الصحي يجب أن يحتوي على الحبوب والخبر ونوع من البروتين مثل  بيضة مسلوقة، الفاكهة الطازجة تكون أحسن من عصير الفاكهة وتوفر فيتامينات أكثر وأيضا تعطي الأملاح المعدنية والألياف. منتجات الألبان تعد مفيدة طالما كانت منزوعة الدسم او قليلة الدهون. بينما تحاول العديد من المدارس جاهدة أن تضيف عناصر غذائية ذات قيمة عالية، مازال الأطفال يأكلون العديد من المأكولات غير الصحية في مدارسهم مثل البيتزا والمشروبات المحلاة. قالت كراوس “أن الأطفال يعانون من انهيار جسدي إذا استهلكوا وجبات عالية الدهون والسكريات وسيعانون من إرهاق وتعب شديدين، في هذه الحالة لا يستطيع الأطفال أن يركزوا بشكل جيد في المدرسة”، اذا كنت قلقا بسبب المطعم المدرسي، من الممكن ان توفر لأبنائك علب الغداء التي تحتوي على الحبوب الكاملة مثل الخبز والبروتينات الخفيفة مثل التونة والدجاج والرومي. تأكد من إضافة الفاكهة والخضروات مختلفة الألوان والأحجام. المشروبات المفيدة للجسم والصحة تتضمن المياه والحليب خالي الدسم وعصير الفاكهة الطازج. “

وللحصول على وجبة غذائية كاملة في بداية اليوم ينصح بأن يشتمل الإفطار على:

كوب من الحليب مع قليل من السكر + شريحة من الخبز + قطعة من الجبن أو بيضة، ويفضل ثمرة فاكهة من الفواكه المتوفرة مع عدم الثبات على نظام غذائي موحد، بل يستبدل بالجبن مثلاً قطعة من المربى.. وهكذا.
إلا أن الحليب يجب أن يرافق وجبة الإفطار في جميع مراحل حياة الإنسان من الطفولة المبكرة وحتى الشيخوخة.

مخاطر الوجبات السريعة والحلويات:

  • يشير أخصائي التغذية حسام العيسى :إلى أن الأطفال شغوفون بأنماط الغذاء الجاهز الذي أصبح سمة هذه العصر فمنه الغذاء الجاهز السريع والأغذية الخفيفة من مشروبات الطاقة وغازات وسكاكر وحلويات ورقائق البطاطا، وأنوع مختلفة من الشطائر الدسمة وهذا يجعل الطفل فريسة لهذا الشرك من الغذاء الدخيل لأن المخاطر لا تنحصر في سوء التغذية وحسب وإنما ستتكدس سعرات فائضة في جسم الصغير فيكتسب معها جسمه كيلوجرامات زائدة وحتى أن معامل الاستيعاب الذهني قد يتأثر .

لذا تذكروا أهمية هذه الوجبة لما لها من فوائد كثيرة، واجعلوها جزءاً من عاداتكم الصحية اليومية، وتذكروا الحكمة القائلة: أفطر فطور الملوك، وتغدى غداء الأغنياء، وتعشى عشاء الفقراء.

المصدر:

استطلاع الرأي الإلكتروني في صفحة: رأيك يهمنا:

منتديات القمه – كويت اب، مجلة رجيم، مدونة سوا

وهنا حلقة من برنامج خواطر الرمضاني عن تغذية المدارس..

 

24 تعليق to “الغذاء الصحي”

  1. عائشة فريد 02/08/2011 في 1:45 م #

    صدق والله الغذاء الصحي يفيد جسمنا أما الغذاء الغير صحي يضر جسمنا مثل الحلاوة تسبب في تسوس اسنانا إلخ….

  2. العنود هاشم 03/25/2011 في 6:27 ص #

    صح كلامش عائشة وانا انبه كل من يأكل الحلويات وايد يخفف لان بتكون اسنانكم مب حلوة وانا اقول مب ماتاكلوا الحلويات مولية كلوا بس خففوا

  3. سارة زهير 07/02/2011 في 2:28 م #

    حتى أنا انتبهت لبعض العائلات يخلون أطفالهم ياكلون الحلويات و هم صغار وتتراوح أعمارهم بين ال3سنين و 5سنين لازم ما يعودونهم لصحتهم يوم يكبرون و شكرا يا معلمة التربية الفنية على الفائدة هذه ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,………………………,,,,,,,,,,,,,,,……

  4. موزة أحمد 07/02/2011 في 2:30 م #

    نعم سارة أوافقك الكلام حتى أنا رأيت بعض العائلات يفعلون هذا

  5. موزة أحمد 07/02/2011 في 2:32 م #

    صراحة أنا ماأحب وايد الحلويات ,لو حد أعطاني نوع من الحلويات تأتيني الشهية قليلا

  6. نجلاء 07/02/2011 في 2:36 م #

    يا حلات الغذاء الصحي والغذاء الغير صحي خففوا منه يعني حاولوا تاكلون الغذاء الغير صحي مرة في الشهر

  7. أم موزة أحمد 07/06/2011 في 7:32 م #

    لازم نتعود على قلة الحلويات عشان يو ميكبر عيالنا يكونو حلوين

  8. مريوومه المزيوونه 08/02/2011 في 6:12 م #

    أنا أمووووووووووووووووووووت في الحلوياااااااااااااااااااااااااااااااات ^^

  9. العنود هاشم 09/07/2011 في 12:36 م #

    أبلة أنا شفت حلقة خواطر استفدت بس توا مرة رحت عند الطبيب بسبت الشبس والله أنا أبا أوقف بس شو السوي مااقدر دووم يوم اطلع وأشوف دكان لازم اروح اشتري

  10. عائشة عبدالله 10/06/2011 في 3:22 م #

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    معلمة انا اشتكت على المعلمات ممكن تسلمين عليهم وخاصتن ابلة هناء

  11. فهيمة محمود 10/14/2011 في 7:54 ص #

    صدق والله الغذاء الصحي يفيد جسمنا أما الغذاء الغير صحي يضر جسمنا مثل الحلاوة تسبب في تسوس اسنانا

  12. ليال الحلوة 11/12/2011 في 4:04 م #

    ان الحلويات مضرة بصحتنا و انا انصح اللي يشوفون تعليقي يسماعو كلامي
    و شكرا
    اختكم العزيزة: ليال زياد بوحليقة

  13. ليال الحلوة 11/13/2011 في 8:30 م #

    انا انصح الناس ان يأكلو السلطة لانها مفيدة

  14. عنود الزامل 01/23/2012 في 5:40 م #

    كلام صحيح 100%

  15. عبير يوسف مصطفوي..~ 03/24/2012 في 10:05 ص #

    أنا ودي اكل الحلويااااااات…..بس والله مو زين حق الأنسان نصيحة :::
    لغذاء الصحي
    الطعام الذي يحتوي على الاحتياجات اليومية لجسم الإنسان في مراحل عمره المختلفة. ماهو الغذاء هو جميع ما يتناوله الإنسان من سوائل يمثلها الماء والمشروبات الأخرى وكذلك المواد الصلبة من طعام وخلافه.
    مصادر الغذاء
    1- الموارد البروتينية
    (مصدرها) :
    أ- حيواني: مثل البيض – اللحوم – الأسماك – الطيور – الحليب ومنتجاته.
    ب- نباتي: البقوليات بأنواعها (الفول – العدس – الحمص).
    أهمية الموارد البروتينية:
    1- بناء الجسم وتكوين الخلايا.
    2- ترميم الخلايا التالفة.
    3- تكوين دم الإنسان وجسمه وعظامه.
    2- المواد الكربوهيدراتية:
    (مصادرها) : السكر – العسل – المربى – الحلويات – الأرز – المكرونة
    أهمية المواد الكربوهيدارتية:
    1- مصدر مهم للطاقة.
    2- احراق المواد البروتينية والدهنية داخل الجسم.
    3- المواد الدهنية:
    (مصادرها):
    مصدر حيواني: الزبدة – السمن – الشحم
    مصـــدر نبـاتـي: الزيوت المستخرجة من البذور مثل (زيت السمسم – زيت الزيتون – زيت الذرة).
    أهمية المواد الدهنية: مصدر مهم للطاقة.
    4-المواد المعدنية:
    تدخـــل في تركيب الجسم وتعمل كعناصر مهمـــة لبعض الأنسجة والعضلات وكريات الدم الحمراء والبيضاء والغدد داخل الجسم.
    5-الفيتامينات:
    هي تلك العناصر اللازمة للحياة ونقصها يسبب كثير من الأمراض.
    أسباب نقص الفيتامينات:
    1- عدم التنويع في مصادر الطعام والاقتصار على نوع واحد.
    2- الاعتماد على تناول الاطعمة المحفوظة.
    3- طهي الطعام طهواً جيداً.
    4- عدم تناول الفواكه والخضروات الطازجة والنيئة.
    5- عدم قدرة الجسم على امتصاص الفيتامينات من الطعام.
    6- افتقار الجسم الى الفيتامينات في بعض الاحوال المرضية مثل امراض الكبد والجهاز الهضمي.
    7- ازدياد حاجة الجسم الى الفيتامينات في حالات مثل الحمل والارضاع.
    6- المــــــــاء:
    ثلثا وزن الجسم من الماء وهو مهم للجسم لانه يدخل في تركيب الخلايا والدم ويعمل على إذابة الفضلات وحملها الى خارج الجسم مع البول والعرق. كما يعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم.
    7- التوابل والبهارات:
    منكهات للطعام تفتح الشهية وتحسن الطعام والرائحة مثل (الهيل – الكمون – القرفة.) وهي تؤثر على المعدة مباشرة فتنشط وتزيد حركتها وتؤثر على اعصاب التذوق وتزيد من عصارة المعدة. اما الافراط في تناول هذه المواد فيعتبر ضاراً بالصحة خاصة تلك المواد الحريفة الحارة لما تحدثه في المعدة والامعاء من تخرش والتهابات – كما تؤثر على الكبد والكلى.
    أهمية التنوع في الطعام:
    ان التنوع يضمن توازن الطعام وبالتالي ضمان للصحة، اذ لا يوجد طعام كامل بل اطعمة متممة لبعضها البعض لتشكل غذاء كاملاً. فان نقصت اي مجموعة من طعامك اليومي لن يكون الغذاء متوازناً اما اذا قمت باختيار اطعمة مختلفة من كل مجموعة في كل وجبة فستضمن حصولك على جميع العناصر التي يحتاجها جسمك.
    كيف تختار الغذاء المناسب لعملك او نشاطك الذي تبذله خلال اليوم:
    1- للذين يعملون اعمالاً ادارية وفكرية (كالطلبة ورجال الاعمال والموظفين في مكاتبهم) يحتاجون الى الحليب والاجبان والبيض وحبوب القمح والاسماك والبندق واللوز. وان يقللوا من المنبهات كالقهوة والشاي لان لها تأثير على التمثيل الغذائي داخل الجسم.
    2- للذين يتعرضون الى مواقف عصبية اثناء عملهم: يحتاجون الى الخضار الكثيفة (طبق من الخضروات الطازجة (سلطة) ونوع من الفاكهة وقطعة من الجبن ويجب عليهم الاقلاع من اللحوم ولا بأس بتناول الخس أو الجزر او البطاطا.
    3- الذين يعملون بعضلاتهم يحتاجون الى مصدر غني بالطاقة مثل المواد السكرية والدهنية.
    4- اما الذين يجلسون في مكاتبهم المكيفة الهواء دون ان يتحركوا فهم يحتاجون الى الخضروات الطازجة والفواكه.
    كيف تتفادى الغازات في المعدة والامعــاء:
    1- تنظيم مواعيد الاكل.
    2- توفير الوقت الكافي لتناول الطعام فلا تأكل بسرعة ولا تحدث صوتا أثناء ارتشاف السوائل وخاصة اذا كانت ساخنة.
    3- التوازن بين مواعيد الوجبات فلا تدخل الطعام على الطعام.
    4- تناول الطعام بهدوء وامضغه جيداً ولا تتكلم اثناء المضغ.
    5- تجنب الامساك واستبعد الاطعمة التي تسبب الغازات مثل الكرنب والتوابل والبقوليات.
    6- الاكتفاء بشرب اقل مقدار ممكن من الماء والمياه الغازية والمعدنية بعد الطعام مرة واحدة.
    7- الاقلال من المقليات.
    الطرق الصحيحة لحفظ الطعام:
    1- الحليب دائماً يحفظ في الثلاجة بعيداً عن الضوء.
    2- تحميص الخبز في اقل درجة ممكنة كي لا يفقد فيتاميناته.
    3- عدم المبالغة في غسل الرز وعدم الاكثار من الماء اثناء طبخه
    4- أكل الفواكه والخضار دائما طازجة بعد غسلها جيداً.
    5- حفظ الخضار ذات الاوارق مثل الخس السبانخ في ابرد مكان في الثلاجة بعد لفها بقطعة قماش مبللة – بينما تحفظ البازيلاء والفاصولياء والطماطم في درجة برودة اقل.
    6- انضاج الطماطم الاخضر يتم بوضعه في درجة حرارة الغرفة وفي مكان مضئ.
    7- البرتقال والفواكه الحمضية توضع في درجة حرارة عادية ويحفظ عصيرها اذا وضع في الثلاجة ضمن وعاء مغلق.
    8- الافضل طبخ البطاطا بقشرها ثم نزع القشرة بعد الطبخ (وذلك بعد غسلها جيداً).
    نصائح مهمة أثناء الطهي:
    1- استعمال اقل كمية ممكنة من الماء.
    2- طهو الطعام في اقصر وقت (لا تتركه على النار لمدة طويلة).
    3- عدم تقطيع الخضار المعدة للطبخ قطع صغيرة لان ذلك يفقدها فيتاميناتها. 4- عدم التخلص من ماء الخضار بل استعمله كحساء لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات والمعادن الذائبة فيه.
    5- استعمال قدر الضغط ان امكن لاختصار الوقت وكمية السائل.
    ملاحظات مهمة لربة المنــزل:
    1- عدم رمي الاوراق الخضراء الموجودة في الجزر واللفت والفجل والاستفادة منها لصنع السلطة.
    2- المحافظة على توازن الوجبة الواحدة باحتوائها على جميع العناصر.
    3- عدم وضع اللحم المتجمد في ماء مغلى مباشرة (لفقد الفيتامينات) كما لا يجب ازالة الثلج منه بوضعه في الماء (فقد البروتين).
    4- ان وجود النخالة في الدقيق تعطي للخبز قيمة غذائية أكبر.
    5- الافضل عدم تناول البيض نيئاً او مخفوقاً مع الحليب او الشوكولاته.
    6- عدم استعمال زيت القلي اكثر من مرة.
    7- حفظ الطعام في الثلاجة ومحاولة عدم كثرة تعريضه للحرارة والبرودة لان ذلك يساعد على تكاثر الحراثيم.
    8- عدم قلي الخضروات قبل طبخها.
    9- الشواء افضل من القلي والسلق افضل من استعمال الزيوت.

    البقية: مهم : الغذاء الصحي مع نصائح هامة – منتديات مدرسة المشاغبين

  16. sarah.s 04/29/2012 في 1:23 م #

    الحلويات واايد مضرة حتى الوجبات السريعة بس الخضروات والفواكة أحسن منهم!!

  17. ملكة الصحة 03/04/2013 في 12:29 م #

    انصحم بالغذاء الصحي لانه واااااااايد مفيد حقنا و خاصة حق الصغار

  18. ملكة الصحة 03/04/2013 في 12:31 م #

    انصحكم بالغداء الصحي لانه واااااااااايد مفيد حقنا و خاصة الكبار

  19. Norahn1o2r3 09/02/2013 في 12:19 ص #

    انا استفدت من هاذا الفديو والحمدالله صرت اكل كل يوم فطوري خبز وحليب ونوع من الفاكهه المتواجده في المنزل

  20. الرشاقة 09/11/2013 في 6:54 م #

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    شكرا على جهودكم ومتابعين لكم
    والى الامام

  21. حبوب ميزتيانق للتخسيس 09/19/2013 في 11:49 ص #

    صباح او مساء الخيرات
    اشكركم على المعلومات القيمة والمفيدة

  22. abdoo goss 02/12/2015 في 9:35 م #

    الغذاء الصحي هو السبيل الوحيد لجسم خال من الأمراض ونمو جيد وطبيعي خاصة للأطفال http://guidadawa.blogspot.com/

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: