هذه الصفحة متخصصة في مفردات ومفاهيم تخص التربية الفنية تفيدك في مراجعة مادرست أو تعلم مفردات جديدة.
نبدأ أولاً في اللون:
عجلة الألوان: وتسمى دائرة الألوان
الألوان الأساسية: سميت بذلك لأنها لا تنتج عن ألوان أخرى.ولكن جميع الألوان الأخرى تنتج عنها وهي الأحمر والأصفر والأزرق.
الألوان الثانوية: هي الألوان التي تنتج عن مزج لونين رئيسيين بنسب متساوية:
البرتقالي ( أحمر+ أصفر)
الأخضر ( أزرق+ أصفر )
البنفسجي ( أزرق+ أحمر)
الألوان الحارة: هي الألوان التي تشعرنا بالدفء والحرارة و نراها عادةً في النار أو الشمس، وتستعمل الألوان الدافئة عادةً لإظهارالابتهاج. وهي الأحمر، البرتقالي والأصفر.
الألوان الباردة: هي الألوان التي تشعرنا بالهدوء والراحة وهي الأزرق الأخضر والبنفسجي.
الألوان المتباينة: هي الألوان المتقابلة في عجلة الألوان ويبين كل واحد منهما الآخر أي يكون أشد وضوحاً عندما يكون مع اللون الذي يقابله.
الأحمر مع الأخضر، الأصفر مع الأزرق، البرتقالي مع البنفسجي.
الألوان المحايدة: هما اللونين الأبيض والأسود وسميت محايدة لأنها لا تندرج إلى عجلة الألوان أو أياً من تصنيفات الألوان السابقة.
التدرج اللوني: تكوين درجات مختلفة للون الواحد من الغامق إلى الفاتح أو العكس باستخدام الأبيض للتفتيح أو الأسود للتغميق.
الأشكال المنتظمة: هي الأشكال الهندسية المعروفة: الدائرة، المربع، المستطيل، المثلث، المعين، ..الخ
الأشكال الغير منتظمة: وتسمى كذلك بالأشكال العضوية وهي التي ليس لها شكل محدد.
الخط: مجموعة من النقاط المتراصة بجانب بعضها البعض تكون خط وتختلف أنواع الخطوط، فهناك:
المائل
الموجي
المنحني
المنكسر
الحلزوني
المساحة: هي أرضية العمل الفني .
الملمس: تعبير يدل على المظهر الخارجي لأسطح المواد المختلفة.
المنظور: هو رسم الاجسام المرئية كما تبدو لعين الناظر لا كما هي في الواقع.
الحجم: صغير أو كبير
التكرار: هو استخدام نفس الشكل أكثر من مرة في العمل الفني ويكون واضحاً في الطباعة.
التوازن: تساوي أوزان العناصر الموزعة في العمل الفني بحيث تكون مريحة للنظر.
الإيقاع: ترديد الحركة بصورة منتظمة تجمع بين الوحدة والتغير.
أنواع الألوان:
الألوان المائية: هى عبارة عن مساحيق الوان مسحوقة مع الصمغ العربي والذي يمكن الحصول عليه أشجار السنط وتصب في انابيب لون أو اقراص توضع في بالته خاصة ومن أهم مميزتها أنها تعطي شفافية عالية ويستخدم معها الماء.
الألوان الزيتية: هي ألوان يستخدم معها زيت بذر الكتان والتربنتين وتحتاج وقت أطول لتجف.
ألوان الباستيل: الباستيل نوع من الألوان ممزوج بصمغ مجفف ويغلف بلفافة ورقية يسجل عليها اسم اللون ورقمه.
الألوان الشمعية: ألوان ذات طبقات لينة مصنوعة من الشمع.
الألوان الخشبية:
ألوان الأكريلك:
الطباعة:
طباعة الاستنسل: تفريغ الزخارف أو الوحدة الزخرفية المراد طبعها على ورق مقوى لا ينفذ منه اللون أو يتشربه لأن الغرض من استعمال الورق هو عزل اللون عن القماش الذي لا يراد تلوينه أما الأماكن التي يراد طباعتها باللون فيجب تفريغها في التصميم وتتطلب هذه الطريقة إن تكون التصميمات بسيطة وسهلة التنفيذ .
القالب الطباعي: قطعة تعكس الشكل على المساحة بعد وضع اللون عليها.
طباعة القالب: استخدام قالب مثل الاسفنج أو البوه في الطباعة.
التشكيل المسطح: هو إنتاج عمل فني ثنائي الأبعاد (مسطح) باستخدام الأوراق أو الأقمشة أو الصلصال.
التشكيل المجسم: هو إنتاج عمل فني ثلاثي الأبعاد (له طول وعرض وارتفاع) يمكن رؤيته من جميع الجوانب باستخدام خامات مستهلكة أو صلصال أو عجائن أو الأخشاب أو أي خامة أخرى..
الكولاج: هو إنتاج عمل فني باستخدام مواد مختلفة مثل: أوراق الصحف والمجلات، أزرار، أعواد ثقاب، أي خامة أخرى بحيث ترتب وتلصق على الورق أو الكانفاس.
الشعار: هو تصميم مبسط باستخدام الخطوط والأشكال من إجل إيجاد رمز يعبر عن شركة أو خدمة أو قناة..الخ
البورتريه: هو فن رسم الشخصية.
الطبيعة الصامتة: هو فن رسم عنصر أو أكثر من العناصر الجامدة مع إبراز الظل والنور.
الصراحة انا استفدت الكثير
و انا ايضا
شكرا لك على هذه المعلومات يامعلمتي
لا شكر على واجب يامريم..
وا نا اتعلمت وايد
لقد استفدت كثيرا من المعجم يامعلمتي
المعجم الفني فادني كثيرا
الدرجات الحلوة هالسنة وايد عيبتني
لقد استفدت كثيرا يا معلمتي
الصور وايد حلوة يا المعلمة
معلمة انت وايد تعبت عمرك حقنا
معلمتي
جزآآك الله خيرآ على هذه الدروس الجميلة والمفيدة
واتمنى ان تبعدي عن رسم ذوآآت الاروآح
ولكن معلمتي ممكن سؤال كيف وصلتي لهذآ المجال او هذه الموهبة
لاني انآآ عندي هذه الموهبة ولكن لا اعرف كيف انميهآآ
فاريدك ان تقولي لي مذآآ درستي حتى اصبحتي فنآنة
هل درستي قسم التربية الفنية ام مذآآ وهل القسم سهل ام صعب
واتمنى ان لاآ يكون كلآمي ثقيل عليك..
أعتذر أنني لم أنتبه لهذا التعليق إلى أن نبهتني، وأعتذر عن التأخير في الرد على أسئلتك..
أولاً جميل أن لديك موهبة في الرسم وحتى تنميها سأعطيك بعض النقاط:
خصصي لكل كراس للرسم مع أقلام رصاص وألوان..
حاولي أن ترسمي كل يوم، ارسمي أي شيء تقع عيناك عليه، كأس، إناء زهور، حقيبة، نباتات..الخ
بعد فترة ستتحسن أداؤك في الرسم، وإن كانت ميولك في التلوين فحاولي تجريب كل أنواع الألوان: المائية، الزيتية، الخشبية، الباستيل وستشعرين أنك تميلين لاستخدام نوع معين أكثر من غيره..
نحن الآن مقبلون على الإجازة الصيفية، وإذا كان بالقرب من منزلكم مركز أو نادي للفنون فلا تترددي في الانضمام إليه، فالتعلم مع الجماعة أسرع من التعلم الفردي..
أنا درست الفنون الجميلة وتخصصت في تصميم الجرافيك: تصميم الشعارات والملصقات الخ.. لكن لم تكن الدراسة هي التي جعلت مني فنانة، فالحمدلله تعالى الموهبة موجودة من الصغر، الدراسة فقط لأستزيد وأنمي مهارتي.. والفنون بحر واسع وله مجالات شتى، فهناك الرسم والتلوين والتصوير الفوتوغرافي، والنحت و الأعمال التركيبية، والأشغال اليدوية..الخ
وأي سؤال لديك فلا تترددي أبداً بإذن الله تعالى..
معلمة من بيان ^^
—
مآآشآآء اللهـ
ولكن عندي سؤآآل هل الفنون الجميلة هيا التربية الفنية ام لاآ
ومآ الفرق بينهمآآ ..؟
وهل الدراسسة في هذآ المجآل سهلة ام صعبة ..؟
وشكرآآ
تخصصت فنون جميلة وأخذت مساقات في التربية، الدراسة كانت سهلة وممتعة ربما لأنني أحب الفنون ولا أعلم بالنسبة لجامعاتكم كيف سيكون الوضع، لكن إذا كنت تحبين الفنون فلا تجعلي شيئاً يمنعك.. أتمنى لك التوفيق ..
شكرا لك على الأشياء المفيدة التي ساعتيني على تعلمها وأشكركِ يا معلمتي عائشة على كل ما فعلتيه لنا جميعا.
عفواً مدية!
سلمت ياغالية معلومات قيمة جدا حفظك الباري
أهلاً وسهلاً بك..
معلمة الصراحة المعجم الفني يعلنا وايد أشياء للرسم
اتمنى الطالبات يتعلمو والي ما يعرفون بعد يتعلمون 🙂
أشكرك يا معلمة التربية الفنية لأنك علمت ابنتي و المدرسة دروس جميلة و لن ننسى هذا المعروف
ماشاءالله تبارك الله المدونه رائعه جدا وانا عن نفسي احب الرسم كثيرا واتمنى ان اصبح فنانه في الرسم
واكثر نوع احب رسمه هو البورتريه واحب ايضا بقيه الانواع
واشكرك جزيل الشكر على هذه المدونه التي في غاية الروعه
الرسامة المبدعة، مرحباً بك في مدونة المرسم، يسعدني كثيراً أنك تهوين الرسم، تمنياتي لك بالتوفيق..
معلمة وايد أشكرك و أنا وايد استفدت و اتمنى ان البنات يستفيدون أيضا. 2-5
شكراً خديجة، يسعدني أنك استفدت من المعجم الفني..
شكرا لكي معلمتي على هذه المعلومات الجميله ولكن لدي سأله
– متى بدات الرسم ؟؟؟
– وماهو شعورك عندما ترسمين؟؟ ……
– لماذا اعجبتك هذه الموهبه؟؟؟
واعجبتني لوحاتك كثييرا انها جميله جدا جدا وجعلتيني احب الرسم وشكرا:):):)
العفو ميثاء.. وسأجيب على أسئلتك..
بدأت الرسم منذ الطفولة..
وشعوري عندما أرسم أو أنتج أي عمل فني هو شعور مبهج بفرحة الإنجاز والتعبير..
أشكر لك مرورك واهتمامك..
السلام عليكم ,الصراحه المعلومات وايد مفيده الله يعطيج العافيه ومجهووود مشكووره عليه
مرحباً بك أحلام في مدونة المرسم، أشكرك على مرورك الطيب والتعقيب الجميل..
الصراحهـ ستفدة يسلمو..^^
يسعدني ذلك، مرحبا بك في مدونة المرسم..
انها حقا دروس ممتعة يا معلمتي
معلمة لقد استفدت كثيرا من هذه المعلومات
شكرا كنت احتاج الى تلك المعلومات
مرحباً بك..
اشكركي من كل قلبي لان المعلومات وايددددددددددددددددد مفيدة
كتيييير حلوة ومفيدة
جميلة هذه المبادرة، بفضلها سيتم توحيد المفردات والمصطلحات المتداولة من طرف الأساتذة. إلا أنه لدي تحفظ فيما يخص مفهوم الإيقاع الذي ذكر في هده الصفحة: (الإيقاع: ترديد الحركة بصورة منتظمة تجمع بين الوحدة والتغير.) والملاحظ انه لايوجد تغيير أو تنويع في الوثيقة المعروضة. والشكر كل الشكر لأصحاب المبادرة